sequential art and visual storytelling (elective I)

2013/14 (2nd term) elective

نبذة مختصرة عن الكورس

 كثيرا ما نلجأ إلى  القصص لفهم الأشياء من حولنا،  فهي أحد أهم وسائل توريث ممارسات وعادات الشعوب عبر الأجيال. كلنا نحكي أحداث يومنا في صيغة “سوالف” لنعبر عن أنفسنا ولنتواصل مع من حولنا، وكثيرا ما كونا انطباعاتنا عن مجتمعات معينة بسبب القصص التي رويت عنهم. القصة تسهل وصول المعلومة، وقد تكون موجودة في صيغة عظة أو تحذير أو حتى نكتة.

سنستخدم أحد أكثر النماذج شعبية في صياغة القصة: The Narrative Arc . سنقوم بمعرفة كيفية ترتيب الصور في تسلسل روائي. ترتيب الصور ليس مجرد “رصها”، لكنه بإتباع أسس مقتبسة من الكوميكس، بالإضافة للقص السينمائي أو المونتاج المعتمد على عنصر تصادم الصور لإرسال فكرة معينة

سنتطرق أيضا إلى أساليب سرد القصة في الصور المتحركة، سواء كانت رواية صامتة (صور تحكي قصة دون كلام)، أو إن كانت تسرد من خلال الحوار بين الشخصيات dialogue-driven أو الحوار مع الذات monologue-driven أو عن طريق راوي (خارج عالم القصة) voice-over narration

***

مقتطفات من بعض المبادئ التي سنتطرق لها:

Continuity editing aims to mimick the way we perceive things. this sequence places us in the shoes of Marie Antoinette (2006) by alternating close-up shots of the viewed objects and her reaction to them.
Continuity editing  كيف يقلد تسلسل الصور طريقة إبصارنا للأشياء
Though moving images are often restricted to visuals and audio, we can refer to the sense of touch and smell by using close-up shots, as well as characters interactions/reactions to these objects, Screenshot from
اللقطة المقربة وتقريبها لعالم الشخصية وحواسها
Even without characters, the space can be read through the thoughtful arrangment of objects within a scene. These shots from
حتى دون شخصيات في الصورة، قد تحكي طريقة ترتيب الأشياء قصة عنا
The opening sequence of
استخدام جزء من شيء يرمز لفكرة أكبر Metonymy
Communicating a story through uncoventional points-of-view (POV), for example, a bug's point of view in
وجهة نظر من هي؟

* * *

التوقعات من الكورس؟

المادة عملية، قائمة على العمل على عدة مشاريع صغيرة خلال الفصل ومشروع نهائي (كوميك  ويب-كوميك -فيديو – أنيميشن ).

ستُشرح في الحصة المبادئ ثم تقوم الطالبة بتنفيذها عمليا أثناء الحصة (أو إكمالها كواجب) كما ستناقش الأعمال في الفصل لأخذ الإقتراحات من الآخرين ولتطوير المشاريع.

تطرق سريعا لبعض البرامج مثل

Adobe Premiere – After Effects

 وللطالبة اختيار البرنامج الذي يناسب فكرتها ومشروعها وتقوية نفسها فيه

Advertisements